خلطة سند و فعاليتها في علاج الأمراض الباطنية

خلطة سند و فعاليتها في علاج الأمراض الباطنية

ما يميز خلطة سند احتواءها على عسل السدر الكشميري الملكي يتم استخراجه من زهور نبات السدر (Ziziphus mauritiana)، وهذا النبات ينمو بكثرة في المنطقة و يزهر بزهور عطرة تحتوي على رحيق غني.

 و يعد هذا العسل هو  أحد أفضل و أغلى أنواع العسل الطبيعي ،  و يعود ذلك إلى جودته العالية ونكهته الفريدة والفوائد الصحية الموجودة فيها . لذلك تعزز خلطة سند النشاط و المناعة القوية و تحصن الجسم ضد الجراثيم و البكتريا الضارة .

نتيجة لذلك، يتميز هذا العسل بنكهته الفاخرة والغنية، من فوائده أنه يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية و مضادات الأكسدة الحيوية التي تعزز الصحة بشكل عام.

يُعتقد أنه يمكن أن يساعد في تعزيز الجهاز المناعي، وتهدئة الحنجرة المتهيجة، وتحسين الهضم، وزيادة مستويات الطاقة.

كما يعود الفضل في ذلك لجودته العالية و لندرته أيضاً ، حيث أن العسل السدر الكشميري الملكي ، غالي جداً و يتم تقديره كواحد من أفضل أنواع العسل في العالم. يمكن يناوله بمفرده أو استخدامه في الأطعمة والمشروبات لإضفاء نكهة فاخرة وحلاوة طبيعية على الأطباق أيضاً.

مكونات خلطة سند

تحتوي خلطة سند على كيلو على :

سدر كشميري

30 غرام غذاء ملكات اسباني 

60 غرام حبوب لقاح بلدي

 

عسل سند

السدر الكشميري :

عسل السدر الكشميري، المعروف أيضًا باسم العسل الباكستاني، هو نوع من العسل النادر والفائق الجودة يتم إنتاجه من رحيق أزهار شجرة السدر (Ziziphus) التي تنمو في مناطق محددة من باكستان، وخاصة في إقليم كشمير الشهير بجماله الطبيعي وتضاريسه الجبلية.

غذاء ملكات اسباني :

يحتوي غذاء ملكات النحل على مجموعة متنوعة من المعادن مثل الفسفور والكالسيوم والحديد والنحاس والسيليكون والكبريت والبوتاسيوم، وهو مصدر لمجموعة من فيتامينات B مثل البيوتين وحمض الفوليك، ويحوي 17 حمض أميني 8 منها من الاحماض الاساسية التي لا يتم صناعتها في الجسم البشري.

بالإضافة الى مركبات مهمة مثل الجلوبين جاما ، واينوزيتزل والأحماض النووية.

يعزز غذاء ملكات النحل الأداء البدني والعقلي والجنسي ويقوي جهاز المناعة ويحارب العدوى. يوفر طاقة إضافية تعمل على تعزيز التمثيل الغذائي الخاص بك. يساهم في التخلص من التعب والإرهاق.

حبوب اللقاح البلدي :

تحتوي حبوب اللقاح على العديد من المركبات الفعالة و المفيدة لأجسامنا ، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة، و مضادة للالتهاب، و محاربة كافة أنواع البكتيريا و الجراثيم .

لذا فإن فوائد حبوب لقاح النحل المحتملة يمكن أن تتضمن ما يلي :

  • تعزيز و ظائف جهاز المناعة
  • المساهمة في التقليل من أعراض حساسية الأنف الموسمية

ماهي الأمراض التي تعالجها أعسال خلطة سند

  1. سند تعالج الامراض الباطنية المختلفة
  2. أيضاً تعالج جرثومة المعدة و داء كرونز
  3. كما تعالج مختلف أنواع الالتهابات

خلطة سند

 

أولاً : الأمراض الباطنية

  • مرض استرجاع المعدة

يعرف بأنه حالة مرضية شائعة تحدث بسبب ارتجاع حمض المعدة و محتوياتها إلى المريء، يعاني منها الكثير بما في ذلك النساء الحوامل من وقت لآخر؛ حيث تسبب ألما حارقا خلف عظمة الصدر (الحرقان)، ولكنَّ تكرارها وشدتها قد يكون مشكلة تستوجب علاجا طبيًّا أو طبيعياً.

المضاعفات الخطيرة و الصامتة لمرض الاسترجاع المعدي المريئي يعرف باسم المريء باريت. و نسبة الإصابة بسرطان المريء عند المرضى الذين يعانون من المريء في باريت أعلى بنسبة 50 مرة من الأشخاص العاديين أيضاً .

حيث يعمل العسل على تغطية الغشاء المخاطي للمريء ما يُساعد على التخفيف من عدد مرات الإصابة بارتجاع المريء. يحتوي أيضاً على الخصائص المضادة للبكتيريا، فعسل سند غني بمركب ثنائي هيدروكسي الأسيتون (Dihydroxyacetone) التي من شأنها المساعدة في إنتاج المادة الكيميائية ميثيل غليوكسال (Methylglyoxal).

  • إلتهاب المعدة

التهاب المعدة هو نوع من التهاب الغشاء المخاطي للمعدة ، و يمكن أن يكون حادًا أو مزمنًا. السبب الأكثر شيوعا لالتهاب المعدة المزمن هو ميكروب يسمى هيليكوباكتر بيلوري (HP).

يُظهر العسل قدرات مضادة لجرثومة المعدة. لكن لم يظهر أي بحث حتى الآن أن العسل يمكنه القضاء على جرثومة المعدة بمفرده.

ثانياً : معالجة داء كرونز بخلطة سند

داء كرونز

داء كرونز

داء كرون أو كرونز هو نوع من أمراض الأمعاء الالتهابية الباطنية . و التي تسبب تورّم (التهاب) الأنسجة في السبيل الهضمي، وهذا قد يؤدي إلى آلام  مغص و إسهال شديد و أيضاً حلة من الإرهاق و نقص الوزن و سوء التغذية.

وقد يختلف موضع الالتهاب الناتج عن داء كرون في السبيل الهضمي من شخص إلى آخر، وأكثر منطقة يصيبها هي الأمعاء الدقيقة

يمكن لتناول العسل أن يساعد على تهدئة القناة الهضمية المصابة بالتهيج، لذا قد يساعد تناوله على مقاومة الإسهال وتخفيف حدته. لذا يمكن لعسل خلطة سند أن يساعد على تحسين حالة المرضى المصابين بمرض كرون، فالإسهال يعد أحد أعراض مرض كرون.

على الرغم من أن استخدام العسل لعلاج مرض كرون قد لا يكون مجديًا، إلا أن لخلطة سند قد يساعد على تحسين حالة المصابين بمرض كرون عمومًا، إذ يمكن للعسل أن يساعد على :

1. مقاومة الحموضة وتقرحات القناة الهضمية

يمكن لتناول العسل أن يساعد على تحسين الحالة الصحية العامة لبطانة القناة الهضمية، إذ :

يمتلك عسل سند على خواص محتملة مضادة للالتهاب ومضادة للبكتيريا قد تساعد على تعزيز تعافي القرحة الهضمية، ومرض كرون قد يؤدي للإصابة بالقرحة.
أيضاً يساعد هذا  العسل على مقاومة حالة الجزر الحمضي (Acid reflux)، والتي قد ترفع من فرص الإصابة بداء الجزر المعدي المريئي، والذي يمكن أن يؤدي بدوره لمضاعفات مثل التهابات القناة الهضمية.

2. تعزيز نمو بكتيريا الأمعاء النافعة

بالتالي يعمل  سند على تحسين العملية الهضمية عمومًا، إذ يحتوي العسل على مستويات جيدة من البريبيوتيك (Prebiotic)، والبريبيوتيك هي ألياف غذائية قد تساعد على تعزيز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء مقابل مقاومة نمو الأنواع الضارة من البكتيريا في الأمعاء.

وتناول مصادر البريبيوتيك الطبيعية كالعسل قد يكون مفيدًا بشكل خاص للمصابين بمرض كرون.

3. مقاومة الإسهال

يمكن لتناول العسل أن يساعد على تهدئة القناة الهضمية المصابة بالتهيج، لذا قد يساعد تناوله على مقاومة الإسهال وتخفيف حدته.

لذا يمكن للعسل أن يساعد على تحسين حالة المرضى المصابين بمرض كرون، فالإسهال يعد أحد أعراض مرض كرون.

4. تقوية المناعة ومقاومة الالتهابات

بفضل امتلاكه لخواص طبيعية محتملة مضادة للبكتيريا، يمكن لتناول العسل أن يساعد على تقوية جهاز المناعة، مما قد يعود بالنفع على المصابين بمرض كرون، إذ قد يقلل تناولهم للعسل من فرص تعرضهم لبعض أنواع المشكلات الصحية والعدوى.

كما يجب التنويه إلى أن العسل قد يحتوي على مضادات التهاب ومضادات أكسدة قوية، لذا يمكن لتناول العسل أن يساعد على مقاومة الالتهابات، بما في ذلك الالتهابات المرتبطة بأمراض المناعة الذاتية مثل مرض كرون.

الإمساك

يمكننا علاج حالات الإمساك بالعسل الطبيعي و ذلك من خلال عدة طرق مثل:
  1. إما تناول ملعقة صغيرة من العسل بشكل طبيعي.
  2. أو شربه بعد إضافته إلى المشروبات العشبية (الشاي الأخضر، شاي النعناع، الشاي الأسود).
  3. إضافة العسل إلى الحليب الدافئ و التنعم بمذاقه الطيب.

ملاحظة هامة:

تناول العسل المذاب في المشروبات الدافئة يعمل على تحفيز حركة الأمعاء وتجديد نشاطها ومكافحة عوامل الإمساك و مسبباتها.

قرحة المعدة

قرحة المعدة

إذا تطورت التهابات المعدية و لم يتم علاجها  يمكن أن تسبب تاكل في جدار المعدة و اذا زاد عمق التآكل فانه يتحول الى قرحة المعدة. و بالتالي فهي تؤدي إلى :

  • نزيف في المعدة
  • عسر الهضم
  • الإسهال
  • التهاب القولون (التهاب القولون التقرحي ، كرون)
  • الإمساك ، البواسير
  • أمراض الكبد
  • حصى في المرارة
  • حمى البحر المتوسط العائلية
  • التهاب البنكرياس
  • السرطان في المريء و الأمعاء و الكبد و البنكرياس
  • مرض الاسترجاع المعدي المريئي (GERD)

ومع ذلك عندما يتم السيطرة على المعدة يتم تفادي جميع تلك الأمراض و أفضل طريقة للسيطرة على المعدة طبيعاًهي استخدام العسل في العلاج و بخاصة عسل خلطة سند .

ارتفاع ضغط الدم:

فيما ينظم العسل ضغط الدم المرتفع و يعمل على موازنته أيضاً نظراً لقدرته على طرد الأملاح الزائدة والصوديوم من الجسم. إذ يحتوي  على عنصرين مهميين في تنظيم الضغط هما البوتاسوم والمغنسيوم اللذان يعملان بالتوازي .
كما أنّه مقوي ومنشط فعال لعضلة القلب، و يضبط مستوى الضغط ما بين المرتفع و المنخفض و يحافظ على مستوى الضغط المطلوب لصحة جيدة.
أيضاً يضبط ضربات القلب ويمنع الإصابة بالخفقان السريع، أيضاً يقي شغاف القلب من الالتهابات الحادة كونه مضاد حيوي
لكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه كعلاج لارتفاع ضغط الدم أو المشاكل القلبية بشكل عام.

ثالثاً : خطة سند تعالج الإلتهابات

سند و الالتهابات

ينصح باستعمال العسل لعلاج التهاب المسالك البولية، لفوائده العلاجية المتعددة، ولما يحويه مركبات مضادة للالتهابات والبكتيريا

لقد ثبت علمياً بأن عسل سند الكشميري له تأثيرات مضادة للالتهابات . قد يكون هذا مفيدًا في المساعدة في علاج التهاب جدار المثانة الذي يظهر في BPS/IC.
كما قد يساعد العسل على تحقيق الفوائد الآتية، والتي قد يسهم بعضها في تعزيز صحة مريض الكلى:
الحفاظ على مستويات طاقة الجسم والحفاظ على وزن صحي، فالعسل غني بالسعرات، مما قد يحسن الحالة الصحية لمرضى فشل الكلى، لا سيما وأن التعب وفقدان الوزن يعد من أعراض ومضاعفات الفشل الكلوي.

أيضاً إن عسل خلطة سند غنى بالمعادن مثل: الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، فهو علاج منزلي بسيط لالتهاب المفاصل بكافة المراحل العمرية. إذ يعمل على تخفيف أعراض الالتهاب وألم المفاصل وتحسين مرونة المفاصل، لكونه ينظم كلاً من وظيفة الأعصاب والعضلات.

قد يساعد تناول عسل سند على تحسين قدرة الكبد على السيطرة على الغلوكوز . كما و قد يساعد استعمال العسل مع القرنفل على تحفيز التعافي من حالة تليف الكبد.

حيث إن عسل سند يحتوي على السكريات البسيطة الي ما تحتاج لتفكيك خلال الهضم وبالتالي تخفف من عمل البنكرياس وتريحه .ومن هنا تأتي فوايد العسل للبنكرياس فالاعتماد على أكل العسل لتزويد الجسم بالسكر يخفف من إجهاد البنكرياس ويحول دون الإصابة بـ مرض السكري

في الختام

وقد كانت وصية النبي – صلى الله عليه وسلم – واضحة أيضاً في شأن العسل حين قال «عليكم بالشفاءين العسل والقرآن»، وهو ما أوضحه عبدالله بن مسعود بالقول العسل شفاء من كل داء، والقرآن شفاء لما في الصدور ولخص البعض مكانة العسل وقيمته في انهم كانوا ينظرون إليه باعتباره هدية السماء لهم في الأرض .

بالرغم من كل ما تم ذكره من فوائد للعسل الطبيعي في علاج الأمراض الباطنية وغير الباطنية فقد تكون فردية وتختلف بحسب طبيعة الأجسام. لذا يتوجب علينا استشارة الطبيب في العلاج الطبي أو علاج الحالات الصحية الخاصة.

 

 

هل يقضي العسل على الخلايا السرطانية ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Close السلة
Close المفضلة

خصم 10%


تمتع بخصم 10% على جميع المنتجات

كود الخصم

رحيق


This will close in 20 seconds

اختر العملة
JOD دينار أردني