ما هي حبوب اللقاح وماهي فائدتها

ما هي حبوب اللقاح وماهي فائدتها

تحتوي حبوب اللقاح على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والدهون والبروتين، وتأتي الحبوب التي تتجمع على أجسام النحل وهي تطير من زهرة إلى أخرى . وقد تحتوي حبوب لقاح النحل أيضًا على لعاب النحل، والرحيق . بسبب تجمعها من العديد من النباتات المختلفة ، لذلك يمكن أن تختلف محتويات حبوب لقاح النحل بشكل كبير .

فتحتوي على أكثر من 250 مادة نشطة بيولوجياً، بما في ذلك البروتينات والكربوهيدرات والدهون والأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن والإنزيمات ومضادات الأكسدة.

تظهر معظم الدراسات أن الكمية المثالية للاستفادة من حبوب اللقاح تتراوح بين 20 و40 غراماً يومياً، أو من 3 إلى 5 ملاعق طعام . عادة ما يتم تناول حبوب اللقاح 3 مرات في اليوم قبل الأكل، وتكون مدة العلاج 1 – 3 أشهر . ووفقًا للدراسات العلمية تبدأ فوائد الاستهلاك المنتظم بالظهور بعد نحو 3 أشهر، ولكن يمكن تكراره 2-4 مرات في السنة . وأنسب فترة للعلاج هي ما بين الشتاء والربيع أو بين الصيف والخريف.

ولكن عند أخذه للمرة الأولى يوصى بالبدء بجرعة لا تتجاوز ربع ملعقة صغيرة، وزيادة تدريجية تصل إلى ملعقتين كبيرتين في اليوم، ومراقبة أعراض رد الفعل الضار للتأكد من عدم وجود أي حساسية

وتستخدم حبوب اللقاح لعلاج التهاب الكبد المزمن، بكمية 30 جرام يوميًا لمدة 3 أشهر.

أما للأطفال فيجب الحرص على عدم تجاوز كمية حبوب لقاح النحل للطفل ملعقة طعام يوميًّا، ويفضل بدء إعطاء ربع ملعقة صغيرة فقط له، ثم زيادتها تدريجًّا، مع مراقبته جيدًا، والتأكد من عدم ظهور أي أعراض تحسس منها عليه.

 

دواعي الاستخدام حبوب اللقاح :

قد تساعد حبوب لقاح النحل في تحفيز جهاز المناعة لما لها من خواص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، وتعمل على تخفيف الإلتهاب، بالإضافة إلى الوقاية من أمراض الكبد، وحمايته من المواد الضارة، ومنها الكحول والأدوية. كما تحتوي حبوب اللقاح على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحافظ على الصحة العامة وتحمي خلايا الجسم من التلف.

وتسرع من معدل الالتئام وتنشط الدورة الدموية وترطب الجلد، وتسرع معدل شفاء الجروح والحروق . وتحسين مستويات الدهون والكوليستيرول في الجسم، وعلاج مشاكل المعدة . ولها أثر في تحسين الذاكرة وتبطيء عملية الشيخوخة، والتقليل من أعراض الاكتئاب.

كما يأخذ الناس حبوب لقاح النحل للأداء الرياضي، وحمى القش، والأكزيما، والإمساك، والسمنة، والعديد من الحالات الأخرى . وقد وجدت إحدى الدراسات الصغيرة دليلاً على أن حبوب لقاح النحل قد تقلل من بعض الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي للسرطان .

وتعمل حبوب اللقاح على المساهمة في التقليل من أعراض حساسية الأنف الموسمية وقد ينصح بها لمرضى الربو لكن يجب مراجعة الطبيب قبل تناولها في حال الإصابة بأمراض الحساسية أو الربو . وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، فقد اثبتت الدراسات أن حبوب اللقاح يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول في الدم

كما تساهم في علاج هشاشة العظام والتقليل من الالتهاب في الجسم بشكل عام، لذا من الممكن أن يستخدم لعلاج التهاب المفاصل.

 

موانع الاستعمال:

بشكل عام فإن حبوب اللقاح آمنة لمعظم الناس، عند تناولها بدون افراط ولفترة قصيرة لا تتجاوز الثلاثة أشهر . ولكن ينصح بعدم تجربة حبوب اللقاح في حال وجود حساسية إلا باستشارة طبيب، إذ يمكن أن يسبب لقاح النحل تفاعلًا تحسسيًا خطيرًا . بما في ذلك الحكة والاحمرار وضيق التنفس والتورم والحساسية المفرطة.

ويمكن أن يكون لقاح النحل غير آمن للأطفال أو النساء الحوامل أو المرضعات لأنه من الممكن أن يتأثر به حليب الثدي.

 

الآثار الجانبية:

قد يتسبب استخدام لقاح النحل على المدى الطويل في حدوث آثار جانبية خطيرة . توقف عن استخدام حبوب اللقاح على الفور واتصل بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفور إذا ظهر لديك أي منها :

  • طفح جلدي، كدمات، وخز شديد، خدر، ألم، ضعف عضلي
  • صعوبة في التنفس
  • آلام في الجزء العلوي من المعدة وفقدان الشهية
  • تورم، وزيادة الوزن بطريقة سريعة

و قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة: الشعور بالوخز وتنميل الأطراف، واضطراب المعدة

 

التفاعلات الدوائية لحبوب اللقاح :

تتفاعل تلك الحبوب مع بعض مميعات الدم مثل الوارفارين، ونتيجة لذلك قد تزيد من تأثير الوارفارين . مما يؤدي إلى زيادة الإصابة بالكدمات أو النزيف

وقد يسبب لقاح النحل نزيفًا متزايدًا، لذلك يجب استشارة طبيب قبل تناولها إذا كنت تتناول أدوية بدون وصفة طبية .

ما هو أكثر عسل يحبه الأطفال ؟
تعرف على كريم شمع العسل وماهي مكوناته

Comments (1)

  1. Betsy1686

    Элвис Пресли, безусловно, один из наиболее влиятельных музыкантов в истории. Родившийся в 1935 году, он стал иконой рок-н-ролла благодаря своему харизматичному стилю и неповторимому голосу. Его лучшие песни, такие как “Can’t Help Falling in Love”, “Suspicious Minds” и “Jailhouse Rock”, стали классикой жанра и продолжают восхищать поклонников по всему миру. Пресли также известен своими выдающимися выступлениями и актёрским талантом, что сделало его легендой не только в музыке, но и в кинематографе. Его наследие остается живым и вдохновляет новые поколения артистов. Скачать музыку 2024 года и слушать онлайн бесплатно mp3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعسالنا مضمونة وأصلية ومنتقاة بعناية ، جميع أعسالنا خاضعة للفحص المخبري.

روابط مهمة

الشركاء

© 2023 جميع الحقوق محفوظة By mostafalashi.com

Close السلة
Close المفضلة
اختر العملة
JOD دينار أردني