ما هي فوائد سم النحل للمفاصل و العظام ؟

ما هي فوائد سم النحل للمفاصل و العظام ؟

 تعد لسعات الحشرات مثل النحل و الدبابير و البعوض من الأمور التي تسبب الألم و الحكاك و في بض الأحيان التورم في موضع اللدغة. و على الرغم من أن هذه اللدغات ذات مصدر إزعاج للكثيرين ، لكن لها العديد من الفوائد الصحية المحتملة المرتبطة بنوع الحشرة في مجال العلاج الطبيعي .

و كأحد أهم المجالات التي تُستخدم فيها لسعات النحل هو العلاج بسم النحل أو ما يعرف بـ (Apitherapy) . يحتوي سم النحل على مركبات نشطة بيولوجياً مثل الميلتين و الأبامين و أدولابين ، و التي لها تأثيرات مضادة للالتهابات و مسكنة للألم .

و قد أكدت معظم الدراسات أن سم النحل يعمل على التخفيف من آلام المفاصل و تحسين مرونتها و ليونتها ، خاصة في حالات الأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ,الفُصال العظمي و الالتهاب الإنتاني .

فيما يعتمد العلاج بسم النحل على تركيز لسعات النحل في نقاط معينة في الجسم ، مما يعزز تدفق الدم و يحسن مناعة الجسم . ثم إن هذا النوع من العلاج يقلل التورم و الالتهاب في المفاصل المصابة ، و بالتالي يخفف نسب الألم و يحسن من قدرة المفصل على الحركة.

إلى جانب سم النحل،يستخدم العسل كعلاج طبيعي لإحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهبات، و يمكن أن يستخدم موضعياً أو كنظام غذائي للحفاظ على صحة المفاصل .

يعد الوعي و الفهم الكامل للفوائد و المخاطر المحتملة خطوة هامة نحو استخدام هذه العلاجات الطبيعية بشكل آمن و فعال . لذا يجب أن يتم هذا النوع من العلاجات تحت إشراف طبي متخصص لتجنب أي مضاعفات أو ردود فعل تحسسية .

ما هي استخدامات سم النحل ؟

تستخدم هذه الحقن لعلاج عدة أمراض مثل :
  • التهابات المفاصل و العضلات و غيرها من الاتهابات و التي تستخدم فيها الحقن بشكل أساسي . للتقليل من حدة الحساسية عند المرضى الذين يعانون من الحساسية للدغة النحل
  • تعالج التهاب المفاصل الروماتويدي يمكن للسعة النحل علاج التهاب المفاصل الروماتويدي عن طريق تخفيف الألم الناتج عنه . و التقليل من تيبس الصباح وتورم المفاصل أيضاً، كما أنها تحسن جودة حياة المرضى بشكل ملحوظ.
  • يستخدم في المقام الأول لعلاج خشونة الركبة، حيث يعمل على إعادة إفراز المادة الهلامية الموجودة بين عظم الركبة لتمنع احتكاك العظم وحدوث الخشونةر. كما أنه يعالج البهاق ويعمل على إعادة أفراز مادة الميلانين المسئولة عن توحيد لون الجلد.
  • تُعد حماية الأعصاب من فوائد لسع النحل للأعصاب، إذ أن لسع النحل يقوم بحماية الخلايا العصبية بعدة طرق، منها أنه يقوم بحماية الخلايا العصبية من الموت الخلوي عن طريق تثبيط عملية التسمم الخلوي الناتج عن العرض لمادة الجلوتاميت (Glutamate).
  • يستخدم سم النحل في علاج أمراض وآلام عدة بينها ترميم الأعصاب، والغضروف، والبصر، والعقم، والصداع وغيرها
  • له تأثير مضاد قوى للالتهاب، كما أنه يوقف تدمير الغضاريف فى المفاصل، خاصة بعد الإصابات الرياضية أو الحوادث، ولمرضى هشاشة العظام
  • يُعطى سم النحل كحقنة لحساسية لسعة النحل كما أنها تستخدم في هشاشة العظام ومرض باركنسون والتصلب المتعدد وآلام الأعصاب والحالات الأخرى ، ولكن لا يوجد دليل علمي جيد يدعم هذه الاستخدامات.

إلتهاب المفاصل الروماتيدي :

يستعمل سم النحل على وجه الدقة لمعالجة التهاب المفاصل الروماتيزمي . و هو داء التهابي يسبب الألم و التشوه و تقييد الحركة في الغضارف و المفاصل . و قد يؤدي أيضا إلى انخفاض معدل الأوكسجين في الأنسجة و تلف الجهاز اللمفاوي ما يعيق تدفق الدم و يؤدي إلى فرط نمو المفاصل المتكلسة.

في الواقع انه لا علاج لهذا الداء على الكامل و لكن تقتصر هذه العلاجات المتعددة اليومية و استخدام بعض الأدوية و غيرها من الوسائل التي تساعد على تلطيف الالتهاب النسيجي من حول المفاصل .

حيث أشارت إحصائية بأنه في الولايات المتحدة يعاني 12 في المئة من السكان يعانون من التهاب المفاصل بالإضافة إلى العديد من الدول الأخرى .

و في المقابل أثبتت الدراسات المخبرية على الحيوانات أن سم النحل يقضي على التهاب المفاصل ذلك أنه يحفز الغدة الكظرية على إنتاج الكورتيزول .

ما هو الكورتيزول

الكورتيزول هو هرمون التوتر الذي تفرزه الغدد الكظرية، وهو مهم لمساعدة جسمك على التعامل مع المواقف المسببة للتوتر، حيث يحفز دماغك إفرازه استجابة للعديد من أنواع المؤثرات الخارجية . ومع ذلك، عندما تكون مستويات الكورتيزول مرتفعة للغاية لفترة طويلة، يمكن لهذا الهرمون أن يسبب الأذى.

كيف يعالج الكورتيزول المفاصل

يمكن أن تساعد حُقن الكورتيزون على تخفيف الألم والتورم والتهيج في منطقة محددة من الجسم . وهي تُحقَن في الغالب في المفاصل، مثل الكاحل أو المِرْفَق أو الوِرك أو الركبة أو الكتف أو العمود الفقري أو الرسغ . قد تكون حقن الكورتيزون فعالة كذلك للمفاصل الصغيرة في اليدين أو القدمين .

حيث تعدد ميزات حقن الكورتيزون كوسيلة علاجية و منها استخداماته الواسعة لعلاج التهاب الغضاريف ,التهابات الاوتار ومحافظ المفاصل .

و في العام 1938, أجريت تجربة سريرية حول تأثير سم النحل على التهاب المفاصل . فتم حقن 100 مريض يعانون من أعراض هذا الداء بجرعات صغيرة من سم النحل، و مع مرور الوقت شهد 73 في المئة من المرضى تحسنا ملحوظا .

كذلك وضع سم النحل على نقاط الوخز الإبري لدى 48 مريضا يعانون من التهاب المفاصل الروماتيزمي . و بعد انتهاء العلاج تحرر 70 في المئة منهم من الألم فيما شهد 28 تحسنا ملحوظا و 2 في المئة لم يشهدوا أي تغير يذكر .

سم النحل له أيضًا بعض التأثير على إصلاح أنسجة المفاصل و يحسن مرونة المفاصل و حركتها مما يحسن إمداد أنسجة المفاصل بالمغذيات، و بالتالي تعزيز إصلاح المفاصل وتجديدها .

ملاحظة هامة :

وعسل مانوكا الذي يضاف إليه سمّ النحل موجود في نيوزيلندا منذ 13 سنة، وتقول الشركة المصنعة له إنه على الرغم من احتوائه على السم إلاّ أنه صحي جداً، وهي تنصح بتناول ربع ملعقة شاي يوميا منه في البداية، وزيادة الكمية إلى ملعقة أو ملعقتين حسب الرغبة.

و بالنسبة إلى معظم الأشخاص، يزول التهاب المَفاصِل التفاعلي خلال 3 أو 4 أشهر . يكون لدى نصف الأشخاص أعراضٌ تظهر و تزول خلال سنواتٍ عديدة . وقد يحدث تشوُّه في المَفاصِل والعمود الفقري إذا لم تزل الأعراض أو كانت تعود بشكلٍ منتظم،ويصبح عدد قليل من المصابين بالتهاب المَفاصِل التفاعلي عاجزين بشكلٍ دائمٍ.

ما هو الفُصال العظمي؟

الفصال العظمي osteoarthritis النوع الأكثر إنتشاراً لالتهاب المفاصل،وهو ينطوي على اهتراءٍ في الغضروف في المفاصل . إذ تُؤدِّي الزيادة في وزن الجسم والعمل الذي يتطلب استخدام بعض المفاصل بشكل متكرر إلى زيادة خطر الإصابة بالفصال العظميّ في عمر مبكر .

سم النحل

طريقة عمل سم النحل في الغضروف :
  • يخفف آلام المفاصل .
  • يقلل الالتهاب .
  • يعيد حركة المفاصل .
  • يشارك CHONDROITIN في بناء أنسجة الغضروف .
  • و يلعب دور تزييت السطح المفصلي .
صحيح أن سمّ النحل قد يكون قاتلاً إلا أنه يحمل في الوقت نفسه ذو مزايا علاجية مدهشة . حيث تبدأ أولى الجلسات بلدغة أو اثنتين ثم قد تصل إلى عشرين أو ثلاثين لدغة، بمعدل مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.
حيث يؤكد بعض الخبراء إن النحل يخفّف أعراض التصلب المتعدد في حالتين من أصل ثلاث لكنه لا يزيلها بالكامل . لا يشفي سمّ النحل نهائياً بل يسمح بالتعايش مع المرض. لكن عند وقف العلاج، يتجدد المرض عموماً.
لكن بدأ العلماء يفهمون مدى تعقيد هذا العنصر المؤلف من 700 أو 800 جزيئة، منها مادة الفوسفوليباز A1 . التي تنعكس على مكافحة الروماتيزم، وعنصر الميليتين، مضاد التهاب أقوى من الكورتيزون بمئة مرة!
كما حقنت مجموعة من الفئران بِسمّ النحل فتبيّن أن جزيئة الأبامين تسمح بكبح مرض الزهايمر .
بالرغم من ذلك ما زلنا نجهل جزيئات كثيرة أخرى علماً أنّ 3% منها يتألف من :
  • زيوت أساسية وعناصر مضادة للتشنجات
  • مهدئات
  • مزيلات قلق ومضادات اكتئاب
  • علاجات حساسية
  • مركّبات تعيد التوازن إلى الجهاز العصبي .

الإلتهاب الإنتاني :

التهاب المفاصل الإنتاني هو عدوى مؤلمة في مفصل يمكن أن تسببها الجراثيم التي تنتقل عبر مجرى دمك من أي جزء آخر . كما من الممكن أن يحدث التهاب المفاصل الإنتاني عندما توصّل إصابة نافذة . مثل عضة حيوان أو إصابة جسدية، الجراثيم مباشرةً إلى المفصل.

التهاب انتاني

هناك اكثر من مائة نوع مختلف لالتهاب المفاصل، المعذب و المؤرق الذي يعاني منه ملايين الأشخاص المصابين بهذا المرض . الذي لا يوجد له شفاء و لكن يوجد بعض العلاجات لتخفيف وربما لتسكين الالم وكل علاج يختلف حسب الحالة.

لكن هل يمكن لسم النحل ان يوقف التهاب المفاصل او هشاشة العظام؟

خلصت أحدث الدراسات الى انه يمكن حقن جزيئات صغيرة في الركب باستخدام الببتيد . وهو مركب يتكون من عنصرين او أكثر من الاحماض الامينية، وتتميز بتأثير قوي ضد الالتهاب يمكنه وقف تدمير الغضاريف .
كما تظهر احدث الأبحاث ان حقنة من سم النحل يمكن ان تساعد المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل او الهشاشة .
فيما طور العلماء جزيئات ثانوية صغيرة يمكن حقنها في الركب الملتهبة باستخدام الـ PEPTIDE الموجود في سم النحل . ويتميز «الببتايد» الذي يدعى «ميليتين» بتأثير قوي ضد الالتهاب.
ويعتقد الخبراء انه حينما يتم اعطاء اي شخص مصاب الحقنة، فإنه يقل احتمال اصابته فيما بعد بهشاشة العظام . ويأملون ايضا بأن سم النحل سوف يساعد اولئك الذين يعانون من هشاشة العظام والالتهاب منذ سنوات.
وفي حالة هشاشة العظام، تبدأ الغضاريف بالتلاشي ومع احتكاك العظام فإن المفاصل تتورم مما يسبب الألم المبرح. وليس هناك علاج شاف له ويعتمد المصابون على مسكنات ضد الالتهاب من اجل تخفيف الالم والمعاناة .
وبينما هذه المسكنات تعتبر عاملا مساعدا، لكنها يمكن ان تسبب ضررا كبيرا للمعدة في حال استخدامها لفترات طويلة من الوقت. لذا تعد طرق علاج باستخدام حقن سم النحل لترطيب الالتهاب من الطرق الطبيعية التي لا ضرر فيها .

فوائد سم النحل لهشاشة العظام  

إحدى الدراسات الكبيرة تظهر أن حقن سم النحل في الجلد في نقاط معينة في الركبتين والظهر قد يحسن الألم . ويعمل لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام في الركبة . ثم إنه في حال الإصابة بهشاشة العظام تبدأ الغضاريف بمرحلة التلف إلى أن تصل العظام إلى مرحلة الاحتكاك . فيما بينها فتتورم المفاصل و تلتهب و تبدأ الأوجاع والمعاناة المعروفة.

إن حقن الجسم بمادة «ميليتين» الهاضمة و النشطة من شأنه وصول هذه المادة مباشرة إلى مجرى الدم . بدلاً من حقنها في منطقة المفصل المتضرر بشكل مباشر .

أما في حال حقن هذه المادة في المنطقة المتضررة مباشرة فقد تكون النتيجة الإصابة بالحساسية القاتلة أو المهددة للحياة .

أعلن الأطباء المشاركون في الدراسة أنهم يقومون حالياً بحقن كميات قليلة جداً لا تكاد ترى بالعين المجردة من مادة «ميليتين» . ولأنها صغيرة جداً فبمجرد حقنها في المنطقة المتضررة تجد طريقها بسرعة وتستقر .

 

 

 

تعرف على كريم شمع العسل وماهي مكوناته
هل يقضي العسل على الخلايا السرطانية ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعسالنا مضمونة وأصلية ومنتقاة بعناية ، جميع أعسالنا خاضعة للفحص المخبري.

روابط مهمة

الشركاء

© 2023 جميع الحقوق محفوظة By mostafalashi.com

Close السلة
Close المفضلة
اختر العملة
JOD دينار أردني